تخطي

 للأمهات الجدد.. معلومات غريبة لا تعرفينها عن رضيعك


للأمهات الجدد.. معلومات غريبة لا تعرفينها عن رضيعك
مع ولادة طفل جديد ينقلب حال البيت، وتبدأ الأمهات خاصة الجديدة فى الاستغراب من أحوال وتصرفات هذا الوافد الجديد، وقد تنزعج باستمرار من أية تصرفات غريبة تبدر منه، وتذهب للطبيب بداع وبدون داع، لذا ننشر أهم الملاحظات الغريبة عن الأطفال فى أيامهم الأولى والتى ذكرها موقع "كيويبيد دوت كوم" الإسبانى المتخصص فى طب الأطفال:

بعض الأشياء المضحكة والتى لا تعتبر أمراضا ويقوم بها الأطفال كالتعرض للزغطة كثيرا، والعطس باستمرار، وإصدار أصوات مضحكة من أنوفهم أثناء النوم، والبكاء كثيرا، وضرب وخربشة أنفسهم فى الوجه، والقىء الخفيف بعد الرضاعة لإخراج اللبن الزائد "القشط"، مع حدوث تغيرات خفيفة فى لون البشرة.

وأضاف الموقع أن إرضاع الأطفال أكثر من 8 مرات فى الأيام الأولى من حياته يساعدك كثيرا على إفراز لبن أكثر، والطبيعى لدى الأطفال أن يتبولوا أكثر من 4 مرات ويتبرزوا أكثر من 5 مرات، وذلك بحلول اليوم الرابع من عمره. يكون البراز ذا لون أخضر فى أول 4 أيام، ويتغير إلى اللون الأصفر فى الأيام التالية، ولا تقلقى كل الأطفال "تحزق" عند إخراج البراز بغض النظر عن قوامه، وغالبا ما يتبرز الطفل بعد الرضاعة أو أثناء الرضاعة.

بالنسبة للرضاعة فإن أغلب الأطفال ينهون رضاعتهم بكامل كمية اللبن خلال الـ10 دقائق الأولى من الرضاعة، ويستحسن أن تسحبى منه حلمة صدرك بعد أن يتم الرضاعة ووضع لهاية أو إصبعك بدلا منها مؤقتا، ولا يحتاج الأطفال إلى أية كميات إضافية للمياه، ففى لبن الأم الكفاية، لكن يحتاجون إلى كميات من فيتامين د.

أغلب الرضع لديهم الحاجة إلى المص، لذا يرضعون اللهاية أو أصابعهم فيما بين الوجبات ولا علاقة لها بالجوع، كما أنهم يبصقون كثيرا، وهو أمر طبيعى بعد الوجبات، لذا يجب مساعدته على التجشؤ لإخراج الهواء الزائد من معدته ورفع رأسه بمقدار 30 درجة، لكن إن زاد البصق عن حده وأثر على اكتساب الوزن يجب زيارة الطبيب.

يجب أن ينام الأطفال بمفردهم بعيدا عن أهلهم، وعلى ظهورهم فى أغلب الأحيان، لكن لا تتركى الطفل بالقرب من أى حافة، فهم كائنات متنقلة ويمكن أن تتعرض للسقوط، وفى المتوسط ينام الطفل ما بين 14-16 ساعة، فى فترات متقطعة 3-4 ساعات يقوم ليتناول الغذاء بعدها. التدخين يضر الأطفال، وانبعاثات غازات أول أوكسيد الكربون قد تسبب وفاتهم، كما يمكن أن تتسبب حبال حاملات الأطفال فى قتلهم، ويمكن أن يغرق الطفل فى كميات قليلة من المياه، خاصة فيمن هم أقل من 4 أشهر.

الطفل يحدث الكثير من التغيير فى الحياة، لكن يجب التخلص منه لساعة على الأقل فى اليوم، وذلك لتجديد انتعاشك وعلاقتك بشريك حياتك، وإزالة الضغوط النفسية من على عاتقك.

يمكن لبقايا الحبل السرى أن تسبب نزيفا أو إفرازات عبارة عن بقع صغيرة، لمدة 3 أيام فقط بعد سقوط الحبل، الذى يفصل بعد 1-4 أسابيع، وغالبا ما تكون السرة فظيعة الرائحة، لكن لابد من الانتباه من احمرار وتورم الجلد حول السرة.

يمكن أن تعانى البنات من نزيف مهبلى فى أول الأيام وهو عبارة عن عدة نقاط صغيرة من الدم، هذا كله نتيجة تخلص جسمها من هرمونات الحمل التى كانت فى دمك وتصل إليها عبر المشيمة، ويمكن أن يعانى الأطفال الذكور والإناث أيضا من كبر الثدى وامتلاؤه باللبن فلا تقلقى سيذهب بمفرده.

الخميس 18 سبتمبر 2014 الساعة 10:42 ص | المشاهدات : 679