تخطي

 خبير تغذية يقدم نصائح لحفظ وتخزين الأطعمة بطريقة صحية


خبير تغذية يقدم نصائح لحفظ وتخزين الأطعمة بطريقة صحية
تخزين وحفظ الطعام بصورة صحية أمر مهم يشغل الكثير من السيدات، لما يمثله من أهمية لصحة أسرتها وأطفالها، ولحفظ الطعام أساليب صحية وعلمية يجب اتباعها لتجنب نمو البكتيريا والفيروسات، وكذلك الاستفادة من بقايا الأطعمة للاستفادة منها قدر الإمكان.وقدم يحيى العقيلى، خبير تغذية، عددا من النصائح التى يمكن اتباعها للحفاظ على الطعام وتخزينه بصورة صحية:

1- إذا لاحظتى أن حبات الليمون قد جفت تماما انقعيها فى الماء البارد ليلة كاملة لتستعيد مرونتها.

2- لتقليل الشعور بالعطش يمكن عصر قليل من عصير الليمون الطازج إلى كوب الماء.

3- يمكن حفظ البقدونس لفترة تمتد إلى نحو أسبوع أو أكثر دون أن يذبل، وذلك بغسلة ثم تجفيفة بفوطة نظيفة وتقطيعه ووضعه فى علبة من البلاستيك على رف الثلاجة لحين الاستخدام.

4- للتخلص من رائحة السمك باليد افرك يدك بقليل من الملح المذاب فى قليل من عصير الليمون.

5- لمنع جفاف الجبنة البيضاء داخل أو خارج الثلاجة يمكنك وضعها فى ماء بارد سبق غليه مع إضافة قليل من الخل والزيت، وقليل من ثمار الفلفل الرومى أو الحار.

6- يمكنك صناعة بعض العصائر الطبيعية وحفظها فى فريزر الثلاجة لحين الاحتياج إليها، وذلك بملء مكعبات الثلج بالعصائر وبذلك تحصلين على مشروب مثلج سريع التحضير، ويمكن إضافة سكر إذا احتاج الأمر.

7- - لعدم التصاق اللبن بالإناء اشطفى الإناء بالماء البارد قبل وضع اللبن فيه ثم قومى بغليه.

8- عدم تقطيع خضراوات السلطة إلى قطع صغيرة حتى لا تفقد الكثير من قيمتها الغذائية، وراعى إعداد السلطة قبل تناول الطعام بفترة قصيرة للحفاظ على قيمتها الغذائية.

9- عدم سلق الخضراوات فى كمية كبيرة من الماء للحفاظ على ما بها من مواد غذائية.

10 - عند سلق ورق العنب احرصى على إسقاطه فى الماء المغلى لمدة دقيقة واحدة ورفعة سريعا ووضعه فى مصفاة للتخلص من الماء، وذلك قبل أن يتغير لونه للحفاظ على نكهته.


المصدر : جريدة اليوم السابع

الاربعاء 5 يوليو 2017 الساعة 9:56 ص | المشاهدات : 778