تخطي

 الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعة تحمى من أمراض القلب


الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعة تحمى من أمراض القلب
كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من مستشفى بريجهام للنساء، وكلية الطب بجامعة هارفارد فى الولايات المتحدة الأمريكية عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن تأثير بعض العادات الغذائية الخاطئة على صحة الإنسان.

وبنى الباحثون استنتاجاتهم اعتماداً على أحد الاستبيانات المتعلقة بالصحة والتغذية، والتى أجريت فى الفترة من 1999 حتى عام 2010، وشملت 23168 شخصاً، بحثوا خلالها تأثير تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية على صحة القلب.

وأشار الباحثون إلى أن تناول كميات قليلة من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية يساهم بشكل ملحوظ فى رفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ورفع فرص حدوث المشاكل الطبية المتعلقة بهما، مثل التهابات الجهاز الوعائى الدورى ومتلازمة الأيض ومرض السمنة، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية.

وتساهم الألياف الطبيعية بحسب الأبحاث الطبية السابقة فى تخفيض ضغط الدم والحد من مستويات الكولسترول والالتهابات، كما يُعتقد أن لها دوراً بارزاً فى الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتوصى المؤسسات الطبية العالمية، الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و50 عاما بتناول 38 جراما من الألياف الطبيعية يوميا، وخفض تلك الكمية إلى 30 جراما بالنسبة للرجال الأكبر عمراً، فيما تنصح السيدات اللاتى يتراوح أعمارهن ما بين 19 و50 عاما، بتناول 25 جراما من الألياف الطبيعية يومياً، والاكتفاء بتناول 21 جراما فقط بالنسبة للمراحل العمرية اللاحقة.

وتعد الخضروات والفواكه من أبرز الأطعمة الغنية بالألياف بشكل عام، ولكنها توجد بكثرة أيضاً فى الأطعمة التالية: القمح والأرز والشوفان والبران والأعشاب المجففة وبودرة الكاكاو وبذور السمسم والكتان وعباد الشمس والمكسرات وبالأخص اللوز والبندق والجوز.

وأذيعت هذه النتائج خلال المجلة العلمية "The American Journal of Medicine"، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها فى الثامن عشر من شهر أكتوبر الجارى

الثلاثاء 22 اكتوبر 2013 الساعة 11:58 ص | المشاهدات : 695