تخطي

 أسباب الإصابة بتضخم الكبد وطرق تجنبها


أسباب الإصابة بتضخم الكبد وطرق تجنبها
الكبد من أهم الأعضاء الحيوية بالإنسان، وهو يقوم بالعديد من الوظائف بالجسم، وأى اضطراب بالكبد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة بالجسم. قال الدكتور هشام بدوى استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى، يعتبر تضخم الكبد من المشكلات التى تواجه الكثيرين، وتؤدى إلى زيادة حجم الكبد.

وأضاف أن تضخم الكبد ليس مرضا فى حد ذاته، ولكنه ناتج عن الإصابة بأمراض الكبد، مثل الإصابة بالفيروسات الكبدية "أ، ب، ج" أو الإصابة بالتليف الكبدى، أو أورام الكبد أو السرطانات الحميدة، مشيرا إلى أن حدوث إصابات أخرى قد تؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب، وقصور الشرايين.

وأشار "بدوى" إلى أن هناك عدة عوامل تؤدى إلى الإصابة بتضخم الكبد، منها زيادة الوزن، وعدم اتباع نمط غذائى صحى، والإفراط فى تناول الأطعمة التى تحتوى على كميات كبيرة من الدهون، والإسراف فى تناول المكملات الغذائية، وتناول الكحوليات، والتدخين، والعدوى ببعض الأمراض الخطيرة مثل الملاريا.

وأوضح استشارى أمراض الكبد، أن أعراض الإصابة بتضخم الكبد فى شكل الآلام بالبطن، والقىء والغثيان، بالإضافة إلى اصفرار الجلد، وبياض العين، فضلا عن الشعور بالتعب والإرهاق بدون بذل أى مجهود.

واستطرد "هشام" أن الطبيب قد يطلب فحصا سريريا، وأشعة رنين مغناطيسى، وذلك للتأكد من الإصابة بتضخم الكبد، مشيرا إلى أن العلاج يتوقف عن السبب الذى أدى إلى تضخم الكبد.

وهنا يقدم "هشام" مجموعة من النصائح لتجنب الإصابة بتضخم الكبد، وهى:
- تجنب المشروبات الكحولية، والإقلاع عن التدخين
- اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، والحصول على عدة حصص من الفاكهة والخضروات. - التقليل من استخدام المنظفات أو المبيدات الحشرية.
- اتباع تعليمات الطبيب الخاصة بتناول المكملات الغذائية، وأخذ الجرعات مظبوطة بدون زيادة أو نقصان.
- الحصول على وزن مثالى، فإذا كنت تعانى من زيادة الوزن، فيجب اتباع حمية غذائية خاصة للتخلص من الوزن الزائد.

الاحد 21 سبتمبر 2014 الساعة 9:41 ص | المشاهدات : 654