تخطي

 بشراكة مصرية هندية.. افتتاح مصنع لإنتاج «سوفالدي» باستثمارات 250 مليونا.. ووزير الصحة: سنوفر نصف مليون عبوة خلال أشهر


بشراكة مصرية هندية.. افتتاح مصنع لإنتاج «سوفالدي» باستثمارات 250 مليونا.. ووزير الصحة: سنوفر نصف مليون عبوة خلال أشهر
وزير الصحة يسابق الزمن للقضاء علي فيروس سي وفقا للخطة التي تم الاعلان عنها مسبقا، حيث تم افتتاح مصنع جديد بمدينة السادات في المنوفية، لإنتاج المثيل المصري من عقار سوفالدي لعلاج مليون مصري سنويا.

وافتتح الدكتور عادل عدوى وزير الصحة اليوم الأحد مصنع " فارم هيلث كير" للأدوية بمدينة السادات و بحضور كل من الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق ، والدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية و فيش فاس باسكال القائم بأعمال السفارة الهندية بالقاهرة.

كما أشاد وزير الصحة الدكتور عادل عدوي بالعلاقات المصرية - الهندية فى كلمته خلال الافتتاح خاصة في مجال الدواء ، موضحا أن الهند من الدول الرائدة في مجال الصناعات الدوائية وأن دخولها السوق المصري هو نتيجة مباشرة لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي عقد في مارس الماضي

وأوضح "عدوي" أن المصنع يضم 8 خطوط لإنتاج عقار المثيل لعقار السوفالدى الخاص بعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي " فيروس سي "،موضحا انه قد تم الإنتهاء بالفعل من خطين للإنتاج بما يتيح توفير نصف مليون عبوة بنهاية العام الجارى 2015 .

وأكد الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، ضرورة التعاون بين الصحة وشركات القطاع الخاص بما يساهم في توفير الدواء الآمن والفعال للمواطن المصري بأسعار مناسبة، والإضافة الملموسة له فى مجال الاستثمار الدوائي في مصر.

وقال عدوي ان تسعى لتحقيق مزيد من النمو والازدهار لصناعة الدواء الوطنية، وزيادة صادرات الدواء المصري لكل أنحاء العالم.

وطالب عدوي، المصنع الهندي بضرورة تصنيع المادة الخام للعلاج من فيروس "سى" وإنتاج أدوية لعلاج مرضى الأورام، مشيرا إلى أن هذا المصنع سيساهم في خلق فرص عمل جديدة للشباب.

وقال: "سيساهم أيضا في نقل التكنولوجيا والمعرفة وأحدث آليات إنتاج الدواء، خاصة عقارات فيروس "سي" لما للشركة من خبرات عديدة فى هذا المجال".

كما قال الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، إن الشركة الهندية المصنعة لمثيل سوفالدي حاصلة على تصريح لتصنيع و تسويق المادة الخام "سوفوسبوفير" من شركة جلياد الأمريكية صاحبة عقار سوفالدى فى سبتمبر الماضى.

وأكد الوزير أن وزارة الصحة تعمل جاهدة على الارتقاء وتطوير القطاع الصحي والدوائي في مصر.

ولفت وزير الصحة الي ان الوزارة تسعي جاهدة لوضع سياسات مدروسة تشترك فيها جميع الاطراف المعنية لضمان توفير الدواء طبقا للمواصفات و المعايير المتعارف عليها.

أكد الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، أن إنشاء مصنع على أرض مصر لتصنيع علاج فيروس "سى"؛ هو خير دليل على استقرار وصمود الاقتصاد المصري.

ووجه وزير الصحة نداءه لجميع الشركات المحلية والعالمية، أن تستكمل استثماراتها في مصر في هذا المجال، مؤكدا أن وزارة الصحة تسعى دائما لتوفير كل جديد في عالم الدواء للمريض المصري ، مستشهدا بـ«سوفالدى».

ووعد عدوي بأنه في حالة ظهور أي دواء في العالم يقضى على فيروس "سى" ويعطى نتائج أفضل من سوفالدى، فإن الوزارة ستسعى للتعاقد عليه وإنتاجه محليا.

وأضاف وزير الصحة عقب افتتاح مصنع "فارم هيد هيلثكير" الهندي الذي سيصنع عقار "هيتروسفير" لعلاج "فيروس سي" بمدينة السادات في محافظة المنوفية - أنه اقترح على الشركة الهندية تصنيع عقاقير لعلاج الأورام نظرا لقلتها في السوق المصري.

ووصف عدوي المصنع بأنه يمثل نقلة نوعية وإضافة لصناعة الدواء بمصر، وذلك بعد حصوله على الحقوق الحصرية لصناعة الدواء المطابق لـ "سوفالدي" من شركة "جلياد" الأمريكية ، ونوه الوزير بأن الدواء سيصنع طبقا لمعايير الجودة الأمريكية ولكن بأياد مصرية.

وأشار عدوي إلى أن الحكومة تتخذ خطوات جاده لمكافحة الغش الدوائي والقضاء على الأدوية غير المرخصة لما تمثله من خطر مباشر على صحة المواطنين.

من جانبه ، أوضح رئيس مجلس إدارة الشركة باردا ساردي ريدي أن المصنع يستهدف علاج حوالي مليون مواطن مصري سنويا ، مضيفا أن المصنع به 4 خطوط إنتاج باستثمار 250 مليون جنيه ويعمل به 220 مصريا.

وأكد ريدي أن شركة "فارم هيد" ستلتزم بالسعر الذي سبق وأن أعلنته وزارة الصحة المصرية وهو 2670 جنيها للعلبة، موضحا أن إنتاج الشركة من عقار "هيتروسوفير" سيكون للاستهلاك المحلي فقط وليس للتصدير، وفق الاتفاق الموقع مع شركة "جلياد".

وأشار ريدي إلى أن فرع الشركة في مصر هو الثالث على مستوى العالم الذي يمتلك حقوق إنتاج العقار المعالج لالتهاب الكبد الوبائي وكل تركيباته اللاحقة.

وأعلنت الشركة، أنها ستنتج عقار "سوفوسبوفير" الذي يحمل الاسم التجاري "هيتروسوفير" الذي يحتوي على المادة الفعالة في عقار "سوفالدي " بعد أن حصلت على الحقوق الحصرية لتصنيعه في مصر من شركة "جلياد" الأمريكية.

الاثنين 4 مايو 2015 الساعة 6:57 ص | المشاهدات : 703