تخطي

  بؤر وإصابات جديدة بإنفلونزا الطيور فى ٣ محافظات


 بؤر وإصابات جديدة بإنفلونزا الطيور فى ٣ محافظات
تلقت غرفة عمليات مديرية الطب البيطرى بالمنوفية، أمس، بلاغات تفيد بالاشتباه فى ثلاث بؤر لإنفلونزا الطيور، بقريتى نادر بالشهداء، وعزبة ظاظا، دون التأكد من إيجابية المرض، فيما اشتبهت مديرية الصحة بكفر الشيخ فى إصابة ثلاثة مواطنين بالمرض.

وقال مدير مديرية الطب البيطرى بالمنوفية، الدكتور مجدى أبو الليل، إنه لم يتم التأكد من إيجابية المرض داخل المحافظة حتى الآن، حيث تم أخذ عينات وإرسالها إلى القاهرة، للتأكد من إيجابيتها، مشيرا إلى توفير كميات كبيرة من اﻷمصال، لتطعيم الطيور، مع تشكيل لجان للمرور على المنازل والمزارع المختلفة لتطعيم الطيور.

وفى كفر الشيخ، أعلنت مديرية الصحة حالة الاستنفار القصوى بمختلف المستشفيات والوحدات الصحية، بعد الاشتباه فى إصابة ثلاثة مواطنين بالمرض، حيث تم احتجازهم بالمستشفى العام، للتأكد من الإصابة.

وقالت وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، لميس المعداوى، إن جميع المستشفيات لم تسجل أى حالات إصابة بأنفلونزا الطيور حتى الآن، وإنما اشتباه فى إصابة واحدة فقط، مضيفة أن جميع حالات الاشتباه السابقة جاءت سلبية بعد إرسال العينات إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة.

من جهتها اعلنت مديرية الصحة بالمنيا أمس الأول، عن اكتشاف حالة إصابة جديدة بمرض أنفلونزا الطيور لسيدة تبلغ من العمر 30 عاما من مركز بنى مزار، ليرتفع عدد حالات الإصابة بالمرض فى المنيا إلى حالتين، حيث كانت الحالة الأولى لطفل يبلغ من العمر 3 سنوات.

وقال المستشار الإعلامى لوزارة الصحة، الدكتور حسام عبد الغفار، إن نسبة الوفاة بمرض إنفلونزا الطيور فى مصر تبلغ 36 %، مقارنة بالنسبة العالمية التى تصل إلى 55 %، مشيرا إلى عدم اتخاذ الوزارة قرارا خاصا بالطيور التى يتم تربيتها فى المنازل.

وأضاف عبد الغفار لـ«الشروق»، أنه يجب دراسة مدى تفشى العدوى، وبعدها يتم التنسيق بين الطب الوقائى والطب البيطرى بوزارة الزراعة، لاتخاذ القرار المناسب بشأن طيور المنازل، خاصة أن المرض لا ينتقل من إنسان مصاب إلى آخر، ولكنه ينتقل من الطيور المصابة إلى الإنسان.

الاربعاء 19 نوفمبر 2014 الساعة 8:08 ص | المشاهدات : 599