تخطي

 عضو بـ«الأطباء»: إصلاح «الصحة» للمنظومة «وهمي».. والتأمين الصحى «صفر»


عضو بـ«الأطباء»: إصلاح «الصحة» للمنظومة «وهمي».. والتأمين الصحى «صفر»
قال الدكتور محسن عزام، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن حديث المسؤولين في وزارة الصحة عن إصلاح المنظومة الصحية والمستشفيات وهمى، لافتًا إلى أن ميزانية التأمين الصحى في ميزانية الوزارة أصبح صفر.

وأضاف في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن الدور الرئيسى لنقابة الأطباء هو رعاية مصالح أعضائها ومتابعة الرعاية الصحية والمرضى في مصر، مؤكدًا أن النقابة والموطنيين «دائمًا ما يسمعون كلامًا من وزارة الصحة لا يجدون تطبيقًا له على أرض الواقع».

وتابع: بند المسائلة والشفافية داخل الوزارة متغيب حيث أن النقابة طالبت أكثر من مره بيان تفصيلي لموازنة الصحة في حين أن الوزارة ترفض إعلانها تفصيليا حتى الآن كما تتجاهل هذا الطلب .

وإستطرد عزام: وجدنا في الميزانية تخصيص بند بمبلغ 1.5 مليار جنيه للتأمين الصحي الشامل في الموازنة العامة ،في حين وجدناه في ميزانية الوزارة صفر، كما أن ميزانية التأمين الصحي للمرأة المعيلة والتأمين على طلاب المدارس والاطفال تراجع من 512 مليون جنيه في العام الماضي ليصبح 511 مليونا فقط العام الحالي.

وأكد عزام أن العلاج على نفقة الدولة كان في ميزانية العام الماضي 3 مليار جنيه وأصبح 2.50 مليار جنيه فقط، كما أن القرار رقم ( 1063 ) والذى أصدره رئيس الوزارء والخاص بالعلاج المجاني لمدة 48 ساعة على نفقة الدولة في أي من المستشفيات الحكومية والخاصة لا يطبق أوينفذ حتى الآن .

وواصل «عزام»: واقع وجود خطة للوزارة الصحة كلام وهمي، كما أنها تخفي حقيقة الوضع الصحي في مصر، مشيرًا إلى أنه في الوقت الذي نج فيه 19 ألف طبيب عاجزون عن تسجيل الدراسات العليا في الجامعات تفتح الوزارة بابا خلفيا لتسجيل الدراسات العليا بالكليات الخاصة بواقع 15 ألف جنيه .

وأشار عضو مجلس النقابة أن الحلول لتحسين الخدمة الصحية في مصر تتمثل في رفع ميزانية الصحة إلى 15 % وضرورة عمل تأمين صحي شامل لكل المواطنين وهيكل عادل لأجور الأطباء والمنظومة الطبية.

الاربعاء 10 ديسمبر 2014 الساعة 7:34 ص | المشاهدات : 562