تخطي

 وزير الصحة بأسوان ينفي وجود أزمة مالية بمشروع الرعاية الصحية


وزير الصحة بأسوان ينفي وجود أزمة مالية بمشروع الرعاية الصحية
وزير الصحة د. عادل العدوي ود. غادة والي

نفى وزير الصحة د.عادل العدوي وجود مشاكل مع وزارة المالية في توفير أموال مشروع التأمين الصحي بالكروت الذكية لغير القادرين وتكلفة المشروع 170 مليون جنيه، ويتم تمويل كل محافظة بنصيبها.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الصحة د.عادل العدوي ووزيرة التضامن الاجتماعي د.غادة والي لتدشين برنامج الرعاية الصحية لأصحاب المعاش الضماني بنظام الكروت الذكية بأسوان.

وأضاف العدوي أن المشروع هو خطوة على طريق تطبيق التأمين الصحي لأصحاب المعاشات موضحا أنه يقوم على التكافل بين المواطن السليم والمريض وهو أيضاً مسئولية للدولة طبقا لدستور 2014 وبموجبه تتبنى الدولة إنشاء نظام تأمين صحي اجتماعي شامل، وتنظم اللوائح التنظيمية لطريقة الاشتراكات بمعنى أن الموظف لابد أن يشارك بجزء من راتبه في اشتراكات التأمين الصحي ليكون الحصيلة النهائية التي نقدم بها الخدمة وتتحمل الدولة نصيبها من مسئوليتها لتقديم التغطية الصحية لغير القادرين.

وأشار العدوي إلى أنه تم بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي عمل تغطية صحية لأصحاب معاش الضمان الاجتماعي والبالغ عددهم 7.2 مليون على مستوى الجمهورية 27 محافظة، مشيرا إلى أنه تم البدء بـ400 ألف مواطن بمحافظتي الأقصر وأسوان تليهم قنا وسوهاج وأسيوط ليتم بنهاية شهر يونيو تغطية 12 محافظة بإجمالي 2.4 مليون مواطن، ثم البدء من شهر أغسطس بتغطية 15 محافظة بإجمالي 4.8 مواطن.

وعن تخصيص المستشفيات الجامعية أكد العدوي أن هذه الأخبار عارية تماما من الصحة حيث أنه لايمكن الفصل بين المستشفيات الجامعية وكليات الطب.

الاثنين 12 يناير 2015 الساعة 7:00 ص | المشاهدات : 662