تخطي

  «عدوي»: نتائج العلاج بـ«سوفالدي» مبشرة.. و«تحيا مصر» عرض علينا تقديم الدعم


 «عدوي»: نتائج العلاج بـ«سوفالدي» مبشرة.. و«تحيا مصر» عرض علينا تقديم الدعم

قال د. عادل عدوي، وزير الصحة، إن البرنامج القومي لمكافحة فيروس «سي»، المطبق في مصر منذ 3 شهور يعد من أكبر البرامج عالميًا، مؤكدًا تنفيذ خطة العمل للوقاية والرعاية والعلاج من الفيروسات الكبدية، مع توفير العلاج لجميع المرضى المصريين ووضع خريطة علاجية.

وأوضح وزير الصحة، خلال لقاؤه الاثنين، مع سفير دولة جورجيا، والوفد المصاحب من مركز التحكم في الأمراض ووزارة الصحة بجورجيا، لبحث آلية نقل التجربة المصرية والبرنامج المطبق حاليًا لعلاج مرضى فيروس «سي» إلى دولة جورجيا.

وأشار إلى أن نتائج العلاج بعقار «سوفالدي» مبشرة للغاية، وسيتم إعلانها خلال الشهر الجاري، لافتا إلى أن العقار متوفر في 27 مركز على مستوى الجمهورية، وأن صندوق «تحيا مصر» عرض على الوزارة تقديم الدعم للمساعدة في علاج فيروس «سي».

ولفت إلى أن مصر حصلت على عقار «سوفالدي» بـ1% من سعر في الخارج، مشيرا إلى أن عدد المصابين الجدد سنويًا بفيروس «سي» في مصر يبلغ حوالي 150ألف حالة، مشددًا على أنه لا يمكن مواجهة المرض دون تغيير بعض السلوكيات المجتمعية التي تزيد انتشار المرض.

وأوضح أن الحكومة الجورجية بصدد إعداد برنامج مماثل، وبالتالي تحتاج إلى الدعم المصري في وضع استراتيجيات البرنامج، حيث قامت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بدعم الجانب الجورجي ببعض التقنيات.

وأضاف أن تعداد دولة جورجيا 4 مليون و900 ألف نسمة تقريبًا، وتنحصر مشكلة فيروس «سي» لديهم في 5% من السكان، وقد بدأت الحكومة الجورجية في وضع استراتيجيات البرنامج، بالتعاون مع اللجنة القومية المصرية لمكافحة الفيروسات الكبدية، منذ عام ونصف، وتم تقديم الدعم التقني والمعلوماتي، مضيفا أن البرنامج الجورجي مدعم من بعض شركات الدواء العالمية، ومنهم الشركة المنتجة لعقار «سوفالدى».

وأكد أن الوزارة تشجع مصانع الدواء المصرية لإنتاج عقار مصري لعلاج المرض، وأنه في القريب العاجل سيكون هناك منتج مصري 100%، ونسبة الشفاء تزيد عن 90%.

من جانبها، قالت د. منال حمدي السيد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن العقار «سوفالدي» سيتم إعلان نتائجه آخر فبراير الجاري، مشيرة إلى أن أعداد المرضى الحاصلين على العقار في تزايد، بعد تسريع قرارات العلاج على نفقة الدولة، وزيادة عدد المراكز.

وأضافت أنه يتم حاليا إجراء أبحاث على أكثر من عقار لفيروس «سي»، أحدهم مكمل لـ«سوفالدي»، تم اعتماده من هيئة الأغذية والدواء الأمريكية، وسيكون متوفر في الأسواق نهاية أبريل المقبل.

وتابعت: أن عدة عقاقير ستطرح خلال الفترة المقبلة لعلاج فيروس «سي»، منهم أيضا عقار «هارفوني» الذي سيطرح في أكتوبر المقبل.

الثلاثاء 3 فبراير 2015 الساعة 6:58 ص | المشاهدات : 654