تخطي

  «الحق في الدواء»: قرار السيسي يخدم أصحاب الأمراض المستعصية والمزمنة


 «الحق في الدواء»: قرار السيسي يخدم أصحاب الأمراض المستعصية والمزمنة
أكد «المركز المصري للحق في الدواء»، أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعديل بعض فئات الضريبة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013 على جميع الأدوية الخاصة بالأمراض المستعصية والمزمنة، سيساهم في تخفيف الأعباء عن مرضى الأورام وزراعة الأعضاء والأوعية الدموية والقلب والبدائل الصناعية للبلازما وأدوية البلهارسيا، فضلاً عن ذوي الأمراض النفسية العصبية.

وقال المركز في بيان له، الاثنين، إن قرار الرئيس بتعديل بعض فئات الضريبة الجمركية سيكون له أثر إيجابي هلى هؤلاء المرضى، باعتباره خطوة سيستفيد منها آلاف من أصحاب المعاشات تحديدًا، لأنها سترفع عن كاهلهم عبء الأسعار الذي سبق وأن رفعته الوزارة دون مراعاة لحالة أصحاب هذه الأمراض، على حد قوله.

وأوضح المركز أن من بين الأدوية التي سيشملها القرار، عدد من المضادات الحيوية والهرمونات التي تحتوي على بنسيلينات أدوية تحوي هرمونات القشرة فوق الكلوية، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة سوف تقوم قريباً بتحديد أسعار هذه الأدوية عملاً بقرار الرئيس.

وطالب المركز وزير الصحة أن يسارع بالعمل على تنفيذ قرار الرئيس، نظرًا لأن هناك تحريكاً لأسعار نحو 20 صنف دوائي حديث الأيام السابقة، وآخرها أحد أدوية الغدة الدرقية الذي ارتفع 3 مرات آخر سنتين فقط.

وأكد المركز المصري للحق في الدواء، أن قرار السيد الرئيس كان ردا موجعا على مافيا الأدوية في #مصر الذين يستغلون علاقاتهم ونفوذهم بالوزارة طمعا في أرباح أكثر، مطالباً الرئيس بضرورة محاسبة المسؤولين اللذين لايعبئون بصحة المواطن.

الاثنين 9 فبراير 2015 الساعة 11:51 ص | المشاهدات : 511