تخطي

  وزارة الصحة: توفير 50 ألف علبة "سوفالدى" بالصيدليات اليوم


 وزارة الصحة: توفير 50 ألف علبة
قال الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، إن الوزارة بدأت فى توفير 50 ألف عبوة من "السوفالدى المصري" بالصيدليات اعتباراً من اليوم، بسعر 2670 جنيهاً للعبوة.

وأضاف وزير الصحة، خلال مؤتمر صحفي لإحدى شركات الدواء بالتعاون مع شركة سويسرية بحضور السفيرين السعودي والسويسري بالقاهرة، أمس، إن الوزارة تواصلت مع مصنعي الدواء المصريين، لتوفير البروتوكول المتكامل للمرض الذي يشمل عقار "السوفالدى" المنتج محلياً وحقن "الإنترفيرون" وعقار "ريبافيرون" لمدة 12 أسبوعاً، وهو نفس البروتوكول الثلاثي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لضمان علاج أكبر عدد ممكن من المرضى.

وأشار عدوى إلى أن مصر بها 7 ملايين مرضى بفيروس "سى" طبقاً لآخر مسح صحي، وأن الممارسات الخاطئة تساعد فى نقل العدوى وزيادة نسبة الإصابة بالفيروس، وتؤدى إلى إصابة 150 ألف حالة جديدة سنوياً. وأوضح وزير الصحة أن الخطة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تسير فى طريقها بخطى ثابتة، حيث تضمنت إدخال علاج فيروس "سي" الجديد لمنظومة العلاج بعد إجراء الدراسات الإكلينيكية اللازمة، التي أقرت بأن فعاليته العلاجية تزيد على 90%، لافتاً إلى أن المستهدف هو علاج 200 ألف مريض سنوياً، فيما تلقى حتى الآن حوالى 20 ألف مريض الدواء، ومن المقرر أن يصل العدد إلى 50 ألفاً نهاية مارس الحالي، من خلال العلاج عن طريق 26 مركز كبد منوطاً بها صرف الأدوية الحديثة.

وتابع وزير الصحة، الوزارة بصدد تنفيذ مشروع قومى لعلاج فيروس «سي» يلزمه عدة محاذير متعلقة بضوابط صرف العقار للمرضى بالصيدليات الخاصة، شرط وجود «روشتة طبية»، وأن يخضع المريض لتسجيل بياناته المختلفة، فضلاً عن الطبيب المعالج ومتابعة الكورس العلاجي للمريض، سواء على نفقة الدولة أو على نفقته الخاصة.

الاربعاء 4 مارس 2015 الساعة 7:52 ص | المشاهدات : 606