تخطي

 عقار دوائي يزيد فرصة نجاة المُصابين بسرطان البنكرياس


عقار دوائي يزيد فرصة نجاة المُصابين بسرطان البنكرياس
يتميز سرطان البنكرياس بسرعة انتشاره في الجسم خاصة عند تكون الورم في الانسجة الافرازية الخارجية اضافة الى صعوبة تشخيصه المبكر , ولذلك يُعد من الأورام ضعيفة المآل حيث تكون فرصة النجاة منه ضعيفة .
أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان استخدام العقار الدوائي التجريبي ( روكسوليتينيب ) لعلاج سرطان البنكرياس يزيد من معدلات النجاة بين المرضى وتقترح نتائج المرحلة الوسطى من التجارب السريرية ان عقار الروكسوليتينيب الذي تمت الموافقة عليه من مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA ) في وقت سابق لعلاج سرطان الدم , قد يكون فعال لعلاج المراحل المتقدمة من سرطان البنكرياس بالاضافة الى قدرته على علاج الاورام الخبيثة الاخرى .
اظهرت النتائح الاولية ان احتمال النجاة لمدة ستة اشهر بلغ 42% للمرضى المصابين بسرطان البنكرياس وتم علاجهم بعقار الروكسوليتينيب بالاضافة الى العلاج الكيميائي مقارنة بنسبة 11% للمرضى الذين حصلوا على العلاج الكيميائي فقط .
ذكر الباحثون ان 12% من المرضى الذين تم علاجهم بعقار الروكسوليتينيب بالاضافة الى العلاج الكيميائي اوقفوا العلاج بسبب الاثار الجانبية مقارنة بنسبة 20% من المرضى الذين حصلوا على العلاج الكيميائي فقط وتمت الموافقة على عقار الروكسوليتينيب لعلاج المرضى الذين تزداد فرصة الاصابة بتليف النقي الذي يُمثل أحد انماط سرطان الدم .

الاثنين 26 اغسطس 2013 الساعة 9:46 ص | المشاهدات : 660