تخطي

  وزير الصحة: ذوي الاحتياجات الخاصة لهم الحق في الرعاية الطبية والتعليمية والتوظيف..ويؤكد: نسعى للحد من الإعاقة


 وزير الصحة: ذوي الاحتياجات الخاصة لهم الحق في الرعاية الطبية والتعليمية والتوظيف..ويؤكد: نسعى للحد من الإعاقة
وزير الصحة:
- تجاهل ذوي الاحتياجات الخاصة سيكلف المجتمع ثمنا باهظا
- إطلاق مبادرة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة برعاية رئيس الجمهورية
- زراعة 1158 قوقعة وتوفير ألبان بـ 26 مليون جنيه لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

أنطلاقا ممن نص عليه الدستور بأحقيتهم في العمل والتوظيف والرعاية الصحية والاجتماعية، أكد الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان تبني الوزارة حق ذوي الاحتياجات الخاصة في الرعاية الصحية والتعليمية والتأهيلية في جميع مراحل النمو، مشيرا إلى أن لهم الحق في العمل والتوظيف.

وقال الوزير -خلال حفل افتتاح مؤتمر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وتمكين ذوي الإعاقة- أن فئة ذوي الاجتياجات الخاصة لهم الحق في التمتع بكافة الحقوق المادية والاجتماعية والقانونية.

كما حذر عدوي من تجاهل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة الأمر الذي قد يكلف المجتمع ثمنا باهظا نتيجة لتدهور أحوالهم، مشيرا إلى أن المادة 81 من دستور جمهورية #مصر العربية المستفتى عليه في يناير 2014 حولت رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من كفالة إلى التزام.

وأشار وزير الصحة إلي أن الجهود المبذولة من قبل وزارات الصحة والتعليم والتضامن الاجتماعي والاتصالات والسكان بالإضافة إلى جهود المجتمع المدني عظيمة لخدمتهم، مؤكدا أن تلك الجهود يجب أن تتضاعف وتتضافر من أجل تلبية احتياجات تلك الفئة.

كما صرح ، وزير الصحة، عن إطلاق وزارة الصحة مبادرة وطنية تحت مسمي "نقدر سواء" تحت رعاية رئيس الجمهورية، مشيرا إلي أنه وبناء علي تلك المبادرة سيتم رسم الإستراتيجية الوطنية للتعامل مع هذا الملف الوطني المهم.

وأكد عدوى، خلال مشاركته في احتفالية وزارة الاتصالات بذوي القدرات الخاصة، أن أهم أهداف تلك الإستراتيجية إيجاد وتفعيل طريقة لحصر المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، مع التصنيف الدقيق للحالات حسب التصنيف العالمي للإعاقة.

وأستطرد الوزير قائلا: إن الإستراتيجية تستهدف أيضا الكشف المبكر عن أكبر عدد من الأمراض التي يمكن اكتشافها في حديثي الولادة؛ ومن ثم التدخل السريع للحد من الإعاقة، بالإضافة إلى جعل المنشآت الصحية ملائمة لاحتياجات هذه الفئة؛ حتى يتسنى تقديم الخدمات الصحية إليهم.

ولفت عادل عدوي، إلي أنه سيتم رسم وتفعيل الخريطة الصحية للخدمات المقدمة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لتمكينهم من الحصول على الخدمات الصحية من خلال مركز تأهيل بكل محافظة، موضحا أن الوزارة تهدف الوصول بنظام الرعاية الصحية المقدمة إليهم إلى أعلي مستوياتها.

وأشار إلى أن الإستراتيجية أيضا تسعي للارتقاء بوعي المجتمع وزيادة التعاون بين وزارتي الصحة التربية والتعليم لتوعية المعلم والطلبة لترسيخ مبدأ دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع باقي فئات المجتمع.

وأكد الدكتور عادل عدوي ، وزير الصحة ، أن الوزارة تعلم وتقدر الأعباء النفسية والاجتماعية والمادية التي تعانيها الأسر المصرية التي يعاني أحد أعضائها من الإعاقة.

وأوضح وزير الصحة في بيان سعى الوزارة لتقديم يد العون لذوي الاحتياجات الخاصة باستمرار من خلال برامجها العلاجية مثل (عملية زراعة القوقعة حيث تحملت الوزارة علاج 1158 حالة بتكلفة 104 مليون جنيه عام 2014، بالإضافة إلى الأطراف الصناعية وغيرها من الخدمات العلاجية والجراحية).

صرح الوزير عن برامج الكشف والتدخل المبكر في الوزارة التى تشمل تقديم عدة خدمات طبية مثل المسح الشامل لنقص هرمون الغدة الدرقية لحديثي الولادة ؛ توفير الألبان الخاصة بمرضى التمثيل الغذائي بتكلفة 26 مليون جنيه سنويا؛ بالإضافة إلى متابعة النمو والتطور منذ الولادة ( مع جلسات التطعيمات).

ولفت الوزير إلى أن هناك 13 عيادة إرشاد وراثي ب9 محافظات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى الفحص والمشورة للمقدمين على الزواج لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

الثلاثاء 21 أبريل 2015 الساعة 8:46 ص | المشاهدات : 742