تخطي

  عدوي: وضع خريطة محددة بجدول زمني لمشروع تنظيم الأسرة


 عدوي: وضع خريطة محددة بجدول زمني لمشروع تنظيم الأسرة
اجتمع وزير الصحة د.عادل عدوي بقيادات قطاع تنظيم الأسرة ،حيث ناقش الأهداف العامة للخطة السنوية للقطاع والتي تشمل إتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ، وتأمين توافر وسائل تنظيم الأسرة في جميع العيادات على مستوى الجمهورية .

كما ناقش الوزير سبل التحسين المستمر لجودة خدمات تنظيم الأسرة المقدمة بالقطاع الحكومي والأهلي والخاص ، وأيضا دعم الشراكة مع الجهات التي تعمل في مجال تقديم خدمات تنظيم الأسرة ، مؤكدا على ضرورة استمرارية تقديم الخدمات .

وأضاف عدوي أنه تم توفير 525 عيادة متنقلة و 5243 عيادة ثابتة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة على مستوى الجمهورية .

وأوصى بضرورة التوسع في إنشاء عيادات بجميع المستشفيات المركزية ، ومستشفيات التأمين الصحي ، والمؤسسات العلاجية والمستشفيات الجامعية وذلك لإتاحة الخدمة لتشمل شريحة أكبر من المجتمعات المستهدفة .

ومن جهته قال رئيس قطاع خدمات تنظيم الأسرة د.عاطف الشيتاني أن معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة زاد من 24 % سنة 1980 إلى 60 % سنة 2008 وتراجع في 2014 ليصل إلى 58.5% مما يضع القطاع أمام تحدي للوصول إلى المعدل المستهدف 74 % عام 2030 .

وتابع الشيتاني أن معدل الزيادة السكانية في #مصر 2.6% في عام 2014 مما أدى إلى زيادة عدد المواليد إلى 2.5 مليون سنويا مما يزيد من التحديات التي تواجهها #مصر في المستقبل .

وأضاف أن معدلات الزيادة السكانية شهدت زيادة ملحوظة حيث كان معدل الإنجاب 3 أطفال لكل امرأة عام 2008 وصل إلى 3.5 طفل عام 2014 ، مضيفا أن القطاع يتبنى إتاحة خدمات تنظيم الأسرة لفترة ما بعد الولادة بالتنسيق مع أقسام النساء والتوليد ، وأيضا رفع كفاءة مقدمي الخدمة من فريق الرعاية الطبية من الأطباء والتمريض باستخدام أحدث الأساليب التدريبية من خلال مراكز تدريب متخصصة في جميع أنحاء الجمهورية للتحسين المستمر لجودة خدمات تنظيم الأسرة من خلال تقديم الخدمة وفقا لمعايير قياسية عالمية استرشادا بالأدلة التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية WHO .

جدير بالذكر أن قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بوزارة الصحة يقوم بالشراكة مع وزارة السكان والجهات الأخرى التي تهتم بالقضية السكانية في صياغة السياسات التنفيذية لتقديم الخدمة واليات المتابعة والتقييم في إطار الإستراتيجية القومية للسكان، كما يلعب دورا محوريا في تقديم الدعم الفني ، والإشراف علي جميع برامج وعيادات تنظيم الأسرة بالقطاع الحكومي ،كما يقوم بتقديم الدعم الفني ووسائل تنظيم الأسرة للقطاعات غير الحكومية لضمان تقديم خدمات أمنة وفعالة ومقبولة التكلفة .

الخميس 23 أبريل 2015 الساعة 8:37 ص | المشاهدات : 638