تخطي

 وزير الصحة يكرم 400 ممرضة.. ويطالب بحماية المهنة من «الدخلاء غير المؤهلين»


وزير الصحة يكرم 400 ممرضة.. ويطالب بحماية المهنة من «الدخلاء غير المؤهلين»
قال الدكتور عادل عدوي ، وزير الصحة، إن المنظومة الصحية تعتمد بنسبة كبيرة على أفراد هيئة التمريض ، وأثنى على دورهن في سبيل الارتقاء بالخدمات الصحية والتمريضية، وتأدية رسالتهن بكل جدية وأمانة وإخلاص.
وأوضح الوزير خلال الاحتفال باليوم العالمي للتمريض، والذي أقيم السبت في المركز القومي للتدريب بالعباسية، أن التمريض ركن أساسي في العملية الصحية، مشيرًا إلى أن أفراد التمريض العامل في المستشفيات وصلوا إلى 174 ألف ممرض وممرضة، وسيتم تخريج 10 آلاف ممرضة نهاية العام الجاري لسد العجز، بالإضافة إلى رفع مستوى الدخل لتغطية نقص الكوادر التمريضية بالمستشفيات.

وأكد الوزير أهمية الحفاظ على مهنة التمريض من «الدخلاء غير المؤهلين» من خلال إقرار قانون مزاولة المهنة وإعادة ترخيص مزاولة المهنة والتحسين المستمر للأداء من خلال إتاحة العديد من البرامج التدريبية المتميزة للعاملين في قطاع التمريض لرفع كفاءة وزيادة مهارات القائمين على تلك المهنة الراقية وذلك بالتعاون مع خبرات وطنية ودولية رفيعة المستوى.

وعقب الاحتفالية، كرم وزير الصحة ٤٠٠ ممرضة وممرض من بينهم ١٠ من هيئة الاسعاف المصرية.

ووصف الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، خلال الاحتفالية، قضية التمريض بأنها «أمن قومي»، لابد من الاهتمام بها ووضعها في مكانتها اللائقة، معتبرًا التمريض ظُلِم كثيرًا خلال الفترة الماضية، وطالب بضرورة تحسين أوضاعهم المالية من خلال كادر خاص للتمريض يرفع مستوي المميزات المالية للتمريض.

وقالت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض ، إن هيئات التمريض في المستشفيات الخاصة والحكومية تقوم بـ60% من الخدمات الطبية، لافتة إلى أن عدد التمريض العامل في المستشفيات 174 ألف ممرض وممرضة.

وكشفت نقيب التمريض أن العجز في صفوف التمريض في المستشفيات الحكومية انخفض من 60 إلى 21 ألف ممرض وممرضة، مؤكدة أن تحسين الأوضاع المالية لهيئات التمريض يقضي على التسرب من المهنة.

وأضافت نقيب التمريض أن هيئات التمريض ستصل حوافزهم أول يوليو المقبل إلى 500 %، مشيرة إلى أن الممرضات يصرفن 450 جنيها بدل مهن طبية وفني التمريض 400 جنيه أول يوليو المقبل، لافتة إلى أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وافق على مساواة تمريض المستشفيات الجامعية بالعاملين في وزارة الصحة في الحوافز والبدلات.

وتابعت نقيب التمريض أن رئيس هيئة التأمين الصحي وافق على تحسين أوضاع التمريض العاملين بالهيئة مالياً ليحصلوا على نفس المميزات المالية التي يتمتع بها زملاؤهم بالصحة.

وأوضحت أن قانوني النقابة ومزاولة المهنة بانتظار توقيع الرئيس السيسي، مشيرة إلى أن إقرار القانونين الجديدين سيعيد ضبط إيقاع المهنة ويسهم في تطويرها، لافتة إلى أن النقابة شكلت لجنة لتطوير مناهج التمريض في مستويات الدراسة المختلفة، بالإضافة إلى فتح قنوات جديدة لاستكمال الدراسة.

الاحد 31 مايو 2015 الساعة 7:07 ص | المشاهدات : 733