تخطي

 احذر.. 5 أمراض جلدية قد تصيبك بسبب تبادل القبلات والسلام باليد


احذر.. 5 أمراض جلدية قد تصيبك بسبب تبادل القبلات والسلام باليد
"التقبيل" من العادات التى تعرف بها المجتمعات العربية، وتعد من أنواع التحية والترحيب بين الزملاء أو الأقارب، وعلى الرغم من أن البعض يعتبره وسيلة لإظهار الحفاوة والترحيب، إلا أنه يسبب العديد من الأضرار التى تؤثر على صحة الإنسان ويصيب ببعض الأمراض الجلدية عن طريق التلامس.

يقول الدكتور هانى رشاحى أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة القاهرة إن القبلات بين الأشخاص تؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية كالتينيا الملونة أو العادية والسنط وفطريات القوباء الحلقية.

وأضاف رشاحى أنه بالنسبة لـ"التينيا العادية" أو الملونة فهى عبارة عن بقع أفتح من لون الجلد أو أغمق، وذات قشور خفيفة، وقد تنتشر فى الرقبة والوجه وأعلى الصدر، لافتا إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الأمراض الجلدية هم من لديهم قابلية وراثية للعدوى.

واستكمل أستاذ الأمراض الجلدية: إن مرض السنت يعد نوعا من أنواع الفيروسات الجلدية التى تؤدى إلى ظهور بثور ذات ملمس خشن، ومن الممكن أن تنتشر فى الوجه أو الذقن، وبالنسبة لمرض القوباء الحلقية فعبارة عن عدوى جلدية تأخذ شكل بقع حمراء أو مائلة للون البنى وتتواجد فى أى مكان بالجسم.

وأردف رشاحى أن من الأمراض أيضًا التى تنتقل عن طريق السلام باليد الجرب فهو مرض جلدى يسبب وجود بثور صغيرة بين أصابع اليد مما يؤدى إلى الشعور بالحكة، ويكون ذلك نتيجة لوجود حشرة صغيرة تسمى حشرة الجرب، وتكون مسببة للمرض، مضيفا أنه لا تنتقل الكثير من الأمراض الجلدية بالسلام حيث إن جلد اليد سميك وكثرة الاحتكاك واستعمال اليد فى الأعمال اليومية لا يعطى فرصة للأمراض الجلدية أن تنتقل.

ولتجنب العدوى بالأمراض الجلدية الناتجة عن القبلات أو السلام بالأيدى، ينصح أستاذ الأمراض الجلدية بضرورة الالتزام بالنظافة الشخصية وغسل الأيدى مرتين فى اليوم، وعدم استخدام الأدوات الشخصية للغير، مع ضرورة التقليل من عادة التقبيل .

فى نفس السياق يذكر الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية أن التقبيل يؤدى إلى الإصابة ببعض الأمراض الجلدية المعدية مثل التهاب الهربس بالجلد، ويؤثر ذلك على منطقة حول الفم والأنف، ومن الممكن أن يصيب أيضا الأعضاء التناسلية وهذه العدوى تتم عن طريق التلامس أو تقبيل الشخص المصاب بالمرض، ويظهر على شكل حبيبات مائية مع إحمرار شديد حول الفم أو الأنف وحرقان وألم فى المنطقة المصابة به.

ويشير عبدالله إلى أن من الأمراض الجلدية الأخرى التى تنتقل عن طريق التلامس بالوجه السنط، الذى يظهر فى الفم والوجه على هيئة حبيبات بلون الجلد، وقد تصل إلى حجم كبير خاصة فى السيدات، لأن الحمل والرضاعة تساعد على ضعف المناعة مما يتسبب فى كبر حجم هذه الحبوب، مضيفا أن من الأمراض التى تنتقل من الوجه أثناء التقبيل التهاب الغدد الدهنية عن طريق البكتيريا التى تعيش على الإفرازات الدهنية المسببة لحدوث البثور فى الوجه، لذا ينصح أستاذ الأمراض الجلدية بالامتناع نهائيا عن عادة التقبيل السيئة لتجنب هذه الأضرار الكبيرة.

الاثنين 15 سبتمبر 2014 الساعة 11:13 ص | المشاهدات : 574