تخطي

 دراسة هولندية: شرب كوبين حليب يومياً يخفض ضغط الدم


دراسة هولندية: شرب كوبين حليب يومياً يخفض ضغط الدم
أكد باحثون هولنديون، أن شرب كوبين من الحليب يومياً قد يخفض ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تقوم الدراسة التى عرضت فى المؤتمر الطبى الأوروبى على تحليل تسع دراسات شملت أكثر من 57000 فرد و15367 من حالات تعانى من ارتفاع ضغط الدم.

وقال الباحث الرئيسى سابيتا سوداماه، من جامعة فاغينينغين فى هولندا، إن الدراسة أثبتت أن شرب كوبين من الحليب يومياً يخفض من خطر ارتفاع ضغط الدم، وتقلل من الإصابة بجلطات القلب.

وأوضح الدكتور سوداماه أن هذه التحليلات تشير إلى أن هناك صلة بين زيادة عدد أكواب الحليب يومياً وانخفاض معدل الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

نتائج البحوث توافقت مع الدراسة التى قام بها دانيال ماشين، التى نشرت فى المجلة الأمريكية للتغذية السريرية فى شهر مايو الماضى، والتى أظهرت أن إضافة أربع حصص من منتجات الألبان منخفض الدسم يومياً للنظام الغذائى الروتينى يخفض ضغط الدم لدى البالغين فى منتصف العمر وكبار السن.

 وأكدت دراسات أخرى عرضت فى المؤتمر، أن إضافة الحليب الدسم لحليب الأطفال يمكن أن يزيد من نمو الدماغ، كما أن إضافة الألبان لوجبات كبار السن يمكن أن تعزز التغذية للمسنين.

وقالت سيندى شفايتزر إن التغذية الغنية بمغذيات الألبان قد يكون لها تأثير إيجابى على الصحة والتنمية والأداء أكثر من المتوقع فى السابق.

الاربعاء 17 سبتمبر 2014 الساعة 10:15 ص | المشاهدات : 677