تخطي

 طبيب.. الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض تصلب الشرايين


طبيب.. الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض تصلب الشرايين
تصلب الشرايين من الأمراض التى تحدث نتيجة التغذية غير السليمة، مثل تناول بعض الأطعمة الدسمة والتدخين بكثرة، مما يتسبب فى ضعف مرونة الشرايين المتواجدة بالقلب ووجود ضيق بالقطر الداخلى للشريان مما يؤدى إلى عدم وصول الدم لبعض اعضاء الجسم كالقلب والمخ والكلى والأعضاء الطرفية.

يقول الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى من العوامل المؤدية لتصلب الشرايين ارتفاع السكر وضغط الدم والتدخين، وتناول الوجبات المشبعة بالدهون وعدم ممارسة الرياضة ووجود بعض الأمراض كأمراض الغدة الدرقية، وبعض الحالات تكون نتيجة لوجود التهابات فى الشرايين ناتجة عن وجود أجسام مضادة مصاحبة لبعض الأمراض المناعية كالذئبة الحمراء، مشيرا إلى أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين مقارنة بالنساء، ويرجع ذلك إلى وجود الهرمونات الأنثوية، مضيفا أن نسبة الإصابة بتصلب الشرايين تتساوى فى الجنسين بعد سن اليأس.

ويشير د. محمد عند الإصابة بتصلب الشرايين تظهر بعض الأعراض على المريض كعدم القدرة على التركيز والإحساس والحركة، ووجود الآلام بالصدر، بالإضافة إلى حدوث خلل فى وظائف القلب.

لذا يقدم أستاذ ورئيس أقسام القلب بعض طرق للوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين كممارسة الرياضة وعلاج السمنة والامتناع عن التدخين والوجبات المشبعة بالدهون، وتناول الخضراوات والفواكه الطازجة بما تحتويه على مواد مضادة للأكسدة، وعلاج الأمراض التى تساعد على تصلب الشرايين كضغط الدم وارتفاع السكر، وتجنب الانفعالات والضغوط النفسية وعلاج ارتفاع نسبة الدهون بالدم.

الاحد 21 سبتمبر 2014 الساعة 10:34 ص | المشاهدات : 623