تخطي

 أخصائى باطنة: الخضراوات والفاكهة أحدث طرق التخلص من التدخين


أخصائى باطنة: الخضراوات والفاكهة أحدث طرق التخلص من التدخين
"التدخين مضر للصحة ويسبب الوفاة" جملة تكتب على علب السجائر ومع ذلك نجد مبيعات السجائر فى زيادة مستمرة، على الرغم من أنه بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية يبلغ عدد قتلى التدخين فى القرن الـ20 من (1900-2000) حوالى 100 مليون شخص، وإذا استمر الأمر كما هو عليه الآن فإنه من المتوقع وفاة مليار شخص فى هذا القرن أى القرن الـ21.

وهناك ما يقرب من 10 أشخاص توافيهم المنية سنوياً يكون بينهم شخص توفى بسبب التدخين، يتوفى ما يقرب من 6 ملايين شخص سنوياً جراء التدخين، فى حال استمر الوضع الحالى فإنه من المتوقع أن يكون هناك 8 ملايين حالة وفاة سنوياً جراء التدخين.

ويقول الدكتور محمد وجيه أخصائى الأمراض الباطنة وطب الطوارئ، إن التدخين يجعل المخ يدمن مادة النيكوتين ويصبح فى حاجة دائمة إلى تلك المادة مما يؤدى إلى عجز المدخن عن الإقلاع عن التدخين، كما يكتسب المدخن عادات سيئة منها العصبية والانفعال الزائد خاصة إذا لم يحصل على الكمية الكافية من النيكوتين.

ويوضح وجيه أن اتباع نمط غذائى صحى من الأمور التى تساعد على الإقلاع عن التدخين، فكثيرا ما ينصح المدخن بتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة فحسب عدد من الدراسات الحديثة فمن يعتمد على نظام صحى يستطيع الإقلاع عن التدخين أكثر من الشخص العادى.

وأضاف، أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام الصحى يكونوا أكثر ميلا لممارسة الرياضة وبالتالى ليس لديهم دافع للتدخين، لذلك يكونوا أقل أدمانا على النيكوتين ويكون لديهم إرادة اقوى فى الإقلاع عن التدخين كما أن هناك تفسيرا آخر وهو أن الخضراوات والفاكهة أطعمة غنية بالفيتامينات والألياف والتى تعطى شعورا بالشبع لفترات طويلة مما يجعل المدخن أقل رغبة فى التدخين.

الاثنين 22 سبتمبر 2014 الساعة 10:47 ص | المشاهدات : 574